المستشار حسين أبو العطا
المستشار حسين أبو العطا


"صراعات القرن الأفريقي".. الأحزاب تتفق على دور مصر في تحقيق الأمن والاستقرار

نسرين العسال

الخميس، 27 يونيو 2024 - 01:36 ص

في ظل التغيرات السريعة والتحولات المتسارعة على الساحة الدولية، تظل منطقة القرن الأفريقي بؤرة للصراعات المستمرة، مما يجعلها محط اهتمام وتدخل مستمر من قبل العديد من القوى الدولية والإقليمية. تعكس هذه التدخلات التنافس الشديد والمصالح المتشابكة التي تحيط بالمنطقة، لتصبح واحدة من أكثر مناطق العالم تأثراً بالتداخلات الخارجية..ومن هنا أولت مصر اهتماما بالغا بالقضايا الإفريقية ..والى نص التقرير ..

مصر ودورها الريادي في القرن الأفريقي

وعن ذلك أكد اللواء طارق نصير، الأمين العام لحزب حماة الوطن ووكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ، أن مصر لعبت دورًا حاسمًا في دعم دول القرن الأفريقي منذ حصولها على الاستقلال وحتى اليوم. 

وتابع نصير أن مصر، بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، أولت اهتمامًا كبيرًا بالقضايا الأفريقية، خاصة منطقة القرن الأفريقي، وذلك للحفاظ على التوازن الاستراتيجي المصري في المنطقة، وتأمين منابع مياه النيل، والحفاظ على أمن السودان وأمن البحر الأحمر.

مضيفا ان على مدار السنوات العشر الماضية، شهدت مصر زيارات سياسية رفيعة المستوى إلى دول المنطقة، إضافة إلى توقيع سلسلة من اتفاقيات التعاون الدفاعية والأمنية، وزيادة حجم المساعدات والمنح المقدمة لشعوب المنطقة. هذه الجهود تعكس حرص مصر على التفاعل مع قضايا القارة وأزماتها، وتعزيز العلاقات الاقتصادية والروابط الثقافية.

مكافحة التطرف والإرهاب

ومن جانبه أوضح اللواء الدكتور رضا فرحات، نائب رئيس حزب المؤتمر وأستاذ العلوم السياسية، أن مصر تلعب دورًا محوريًا في مكافحة التطرف والإرهاب في أفريقيا. تتضمن استراتيجية مصر التعاون الأمني والدعم الاستخباراتي والمشاركة في قوات حفظ السلام، إلى جانب التنمية المستدامة. كما يعكس مؤتمر "صراعات القرن الأفريقي وتداعياتها على الأمن الإقليمي والمصري"، المقرر عقده في مصر الخميس 27 يونيو 2024، التزام البلاد بتعزيز السلام والتنمية في القارة.

الجهود الدبلوماسية والتنموية

و أكد فرحات أن مصر تلعب دورًا مهمًا في تعزيز التعاون الدبلوماسي من خلال الاتحاد الأفريقي ومنظمات إقليمية أخرى، بهدف تحقيق السلام والاستقرار. كما تقدم مصر منحًا دراسية وتدريبية للطلاب الأفارقة، مما يعزز العلاقات الثقافية والتعليمية ويسهم في بناء جيل جديد من القادة الأفارقة.

دور مصر في دعم السلام الإقليمي

ومن جهته أشار المستشار حسين أبو العطا، رئيس حزب "المصريين"، إلى أن مصر بقيادة الرئيس السيسي نجحت في الدفاع عن مصالح القارة الأفريقية واستعادة دورها الريادي في القارة. تتبنى مصر سياسة حكيمة لتحقيق السلام والاستقرار والتنمية، وتؤمن بأهمية التكامل الإقليمي والقاري.

تحديات التدخلات الخارجية

كما نوه المستشار رضا صقر، رئيس حزب الاتحاد، بدور مصر في الحفاظ على الأمن الأفريقي ومكافحة التطرف والإرهاب، مشيرًا إلى أن بعض القوى الخارجية تسعى لتأجيج الصراعات في منطقة القرن الأفريقي عبر تدخلاتها العسكرية ودعم الأطراف المتنازعة. وأكد أن مصر تواصل جهودها لتحقيق الاستقرار من خلال التعاون الأمني والدبلوماسي مع الدول الأفريقية.


و يرى الدكتور محمد أبو العلا، رئيس الحزب العربي الديمقراطي الناصري، أن مصر تلعب دورًا محوريًا في تعزيز الأمن والاستقرار في أفريقيا ومكافحة التطرف والإرهاب. وذلك بفضل موقعها الاستراتيجي وتأثيرها الدبلوماسي.

التعاون الأمني والعسكري

وأضاف أبو العلا  أن  مصر تشارك  في تدريبات عسكرية مشتركة وتقدم دعمًا أمنيًا وتدريبيًا للقوات المسلحة في الدول الأفريقية. كما تساهم في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، مما يعزز الاستقرار والأمن في المنطقة.كما تعزز مصر التعاون الدبلوماسي من خلال الاتحاد الأفريقي ومنظمات إقليمية أخرى بهدف تحقيق السلام والاستقرار. هذا الجهد يهدف إلى تعزيز الحوار والتفاوض لحل النزاعات الإقليمية.موضحا أن مصر تقدم  منحًا دراسية وتدريبية للطلاب الأفارقة، مما يعزز العلاقات الثقافية والتعليمية. يساهم ذلك في بناء جيل جديد من القادة الأفارقة الذين يملكون المعرفة والخبرة لتحقيق التنمية والاستقرار في بلادهم.

دعم المؤسسات الأفريقية

واوضح رئيس الحزب العربى الديمقراطى الناصرى إن مصر تدعم  بناء وتعزيز المؤسسات الحكومية والأمنية في الدول الأفريقية لتعزيز الحكم الرشيد وسيادة القانون.

وعلى الجانب الآخر قال حسنين رئيس حزب الريادة وأمين تنظيم تحالف الأحزاب المصرية إن مصر تعد من الدول المؤسسة لمنظمة الوحدة الأفريقية، التي تغير اسمها لاحقًا إلى الاتحاد الأفريقي. وأشار إلى الدور البارز والمؤثر للدولة المصرية في علاقاتها مع مختلف دول القارة على جميع المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية.

مجلس السلم والأمن الإفريقي 

وأضاف أن مصر لعبت دورًا مهمًا في صياغة بروتوكول إنشاء مجلس السلم والأمن الأفريقي في عام 2004، والذي يتكون من 15 عضوًا، يتم انتخاب 5 منهم لمدة 3 سنوات و10 لمدة سنتين. ويُعد المجلس مسؤولًا عن إدارة وتسوية النزاعات في القارة الأفريقية، وقد شاركت مصر بعضوية المجلس عدة مرات، كان آخرها في عامي 2016 و2019.

كما أشار حسنين إلى ريادة مصر في اقتراح إنشاء مركز الاتحاد الأفريقي لإعادة الإعمار والتنمية، وكذلك البناء المؤسسي للأطر الأفريقية في مجال الوساطة. وأوضح أن وزارة الخارجية المصرية أسست مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، والذي يُعد أداة مصرية في مجال حفظ السلام ومواجهة التحديات المتلاحقة.

حفظ السلام 

وأوضح أن المركز يهتم بالتدريب وبناء القدرات للمتدربين من مختلف دول القارة، وأن الدور الإقليمي المصري أصبح متشعبًا من خلال الوساطة والتسوية السياسية على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا، خاصة فيما يتعلق بالملفين الليبي والسوداني. مؤكد أن مصر ما تزال تقدم الدعم الوقائي وتدريب قوات حفظ السلام وتقوية قدرات المنظمات القارية والوطنية في مجال السلم والأمن من خلال العاصمة المصرية القاهرة.

اقرا ايضا | ”المصريين“: قرار معاقبة الجنائية الدولية يؤكد مشاركة أمريكا في جرائم الإبادة بغزة

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة